الأخبار الثقافية

الأخبار الثقافية

WSA News: الأخبار الثقافية 

حريصة على معرفة المزيد عن تقاليد الهند الملونة؟ قم بزيارة موقعنا على الإنترنت الآن واسمح لنا أن نظهر لك جمال الثقافة الهندية هنا في أخبار WSA. هنا على وكالتنا الإخبارية على الإنترنت ، يمكنك مشاهدة آخر الأحداث المتعلقة بالثقافة بما في ذلك المهرجانات والعروض والفنانين الجدد. اشعر بالاقتراب من جذورك الهندية الآن واقرأ المقالات أدناه: 

وكيل وزارة الثقافة الأول يشارك المثقفين العراقيين في أمسيات 

رمضان. في أمسية رمضانية لليالي بغداد الجميلة ، وكيل وزارة الثقافة والسياحة والسياحة شارك الآثار الدكتور جابر الجابري مع المثقفين العراقيين في مقهى رضا علوان بزيارة مفاجئة لجلساتهم الثقافية.

حضر الممثل الاقدم الندوة الثقافية لثلاثة أفلام قصيرة لفنانين عراقيين شباب ، ألقى خلالها كلمة أشاد فيها بالأفكار السينمائية لجيل الشباب التي تخلق أفكارا جديدة تحاكي ثقافة العصر ، وتناقش قضايا العراق الحالية و. إثراء المشهد الثقافي بعيدًا عن المؤسسة الرسمية.

وأوضح الجابري أن الإبداع لا يقتضي أن يكون تحت توجيه وإنتاج مؤسسة حكومية رسمية ، بل الثقافة تشمل نشر الوعي سواء أكان ذلك برعاية مؤسسة حكومية أم غير حكومية.

وأوضح أنه من واجبنا احتضان جميع الطاقات الشابة وتشجيعها والوقوف إلى جانبها سواء من خلال العمل تحت رعاية المؤسسة الرسمية أو غيرها. وفي ختام الندوة تم تقديم شهادات تقدير للمشاركين في الأفلام القصيرة. من جهة أخرى ، اختتم الجابري الأمسية الرمضانية بجولة بين المثقفين واطلع على أفكارهم وتطلعاتهم ومطالبهم.

تتولى إدارة الفنون صيانة الآثار والتماثيل بمقر MC

تنفيذاً لتوجيهات معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني ، باشر قسم الفنون التشكيلية بترميمها وصيانتها. الآثار والتماثيل بوزارة الثقافة والسياحة والآثار صباح يوم الثلاثاء الموافق 21/5/2019.

تحت الإشراف المباشر لمدير عام إدارة الفنون الجميلة الدكتور علي عويد العبادي وبمشاركة إدارة المصاهر بدأت أعمال ترميم وصيانة نصب الواسطي بمبنى الوزارة والذي تأسست عام 1987 تحت عنوان “الواسطي يقرأ في كتاب” من قبل النحات الكبير الراحل إسماعيل فتاح الترك.

وكذلك النصب التذكاري للراحل إسماعيل فتاح الترك الذي أنشئ عام 1982 ، بالإضافة إلى نصب الثور المجنح عند مدخل باب وزارة الثقافة الذي أنشئ في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي. القرن الماضي. يأتي ذلك ضمن توجيهات الوزارة لإعادة هيبة المشهد الثقافي من جميع جوانبه. 

وكيل وزارة الثقافةيشارك في حفل توزيع الجوائز في ناجي جواد الساعاتي

الاقدمشارك وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار الدكتور جابر الجابري في حفل تكريم المرحوم ناجي جواد الجابري. ساعاتي لدورتها العاشرة لأدب السفر والتي عقدت في اتحاد الكتاب العراقيين صباح يوم السبت الموافق 18/5/2019.

جاء هذا الاحتفال في الذكرى العاشرة لرحيل رائد أدب السفر العراقي ناجي جواد الساعاتي ، حيث ألقى وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار كلمة عبر فيها عن ضرورة الالتفات إليه. لتاريخ العراق وتراثه من حيث الأدب والفكر ، وإحياء ذاكرة المثقف العراقي من خلال شحذ عزيمة المثقفين في مثل هذه المناصب المهمة.

وتضمن الحفل تقديم مجموعة من منتجات الكتاب المشاركين مع توزيع جوائز على الفائزين ، تم اختيارهم بعد عرضها على لجنة مختصة من النقاد لاختيار النصوص الفائزة ، تحت إشراف الكاتب توفيق آل. – التميمي والدكتور واثق الهاشمي.

يشار إلى أن هذه المسابقة تقام كل عام في ذكرى رحيل الكاتب والكاتب العراقي ناجي الساعاتي من قبل لجنة الحفاظ على تراث الكاتب الراحل بالتعاون مع اتحاد الكتاب العراقيين.

الحمداني يلتقي صاحب تمثال ابو تحسين الصالحي 

التقى وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الامير الحمداني بالفنان حسين القرعاوي من محافظة الديوانية صاحب تمثال الشهيد أبو تحسين الصالحي الملقب بـ “قناص داعش” ، بحضور مدير عام دائرة الفنون الجميلة الدكتور علي عويد العبادي ، صباح الثلاثاء ، 14 أيار 2019.

خلال اللقاء وناقشوا آلية تنفيذ هذا العمل العظيم لما يستحقه الشهيد الذي ضحى بحياته من أجل العراق ومواقفه العظيمة في محاربة عصابات داعش الإرهابية.

وأحال وزير الثقافة التمثال إلى إدارة الفنون الجميلة ليتم تنفيذه بواسطة خبراء ومختصين. كما بارك هذه الخطوة العظيمة التي تؤدي إلى مخاطبة رموز العراق ، خاصة من لعبوا دورًا كبيرًا في مرحلة تحرير العراق من سيطرة عصابات داعش.

من ناحية أخرى أوضح مدير عام دائرة الفنون الجميلة إمكانية القيام بهذا العمل في قسم المصاهر ، حيث أن هذا القسم متخصص في مجال الآثار والتماثيل ، ومن ناحية أخرى خصصت محافظة البصرة مكانا للتمثال.

يذكر أن الشهيد أبو تحسين الصالحي من أبطال الحشد الشعبي في لواء علي الأكبر. لُقّب بقناص داعش. من مواليد البصرة عام 1953 ، شارك الشهيد في الحروب المختلفة التي خاضها العراق ، كان أولها عام 1973 في الجولان أثناء خدمته في الجيش العراقي ، واشتهر الصالحي بقدرته على قنص داعش وداعش. قياداتها حتى وصل عدد الأسرى من قبل عناصر داعش إلى أكثر من 350 شخصا كانوا يحملون السلاح حتى استشهد عام 2017 في معركة تحرير قضاء الحويجة ، تاركا بصمة كبيرة لأعماله البطولية في الدفاع عن أرض العراق وجبالته. التكريم حتى صارت من بين الرموز الخالدة في ذاكرة الشعب العراقي.

استقبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي سفير دولة الامارات العربية المتحدة 

رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي في مكتبه اليوم الاثنين سفير دولة الامارات العربية المتحدة في بغداد السيد حسن احمد الشحي.

وأكد الدكتور العبادي حرص العراق على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات ومتابعة ما جرى بين سيادته ورئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة السيد محمد بن راشد آل مكتوم خلال لقائه في عمان خلال مؤتمر القمة العربية الشهر الماضي.

وأكد رئيس مجلس الوزراء عزم العراق على مواصلة التواصل مع الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جانبه ، شكر سفير الدولة الدكتور العبادي على إتاحة الفرصة للقائه ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك ، بما في ذلك على وجه الخصوص الحرص على تطوير العلاقات في المجالين السياسي والاقتصادي وتفعيل الحركة الاستثمارية في العراق.

فوز المثنى بالمركز الثاني عالميا في مسابقة تلاوة القرآن الكريم في إيران

فاز المثنى بالمركز الثاني على مستوى الوطن العربي والإسلامي في مسابقة تلاوة القرآن الكريم التي أقيمت في جمهورية إيران الإسلامية بجمهورية إيران الإسلامية على نطاق واسع عربيا وعربيا. المشاركة الإسلامية.

حيث حصل المقرئ فلاح زليف من محافظة المثنى على المركز الثاني في تلاوة القرآن الكريم في المسابقة الدولية التي أقيمت في جمهورية إيران الإسلامية.

توج المثنى رسميا بهذا المركز بعد أن تفوق المتسابق العراقي القارئ فلاح زليف على جميع المتسابقين في جولات المسابقة ليحتل المركز الثاني بعد فوز القارئ المصري بالمركز الأول.

أقيمت ورشة عمل لفريق الكتابة لإدراج بابل ضمن فريق التراث العالمي

يوم الأحد الموافق 24/12/2017 في مدينة بابل الأثرية بدأت ورشة عمل لفريق كتابة ملف إدراج بابل على قائمة التراث العالمي ، بإشراف رئيس مشروع الدمج رعد علاوي وبحضور رئيس لجنة الكتابة قحطان العبيد ،بالمشروع.

أوضح علاوي أن هذه الورشة تقام لمراجعة الملاحظات المتعلقةتحضير الملف وكتابته وفق معايير لجنة التراث العالمي واليونسكو تمهيداً لتقديم الملف إلى لجنة التراث العالمي ضمن المواعيد المحددة في الخطاب الذي تسلمه فريق الدمج من لجنة التراث العالمي.

بعد مراجعة الملف الأولي الذي تم تحميله سابقاً. وأشار علاوي إلى أن الورشة ستستمر عدة أيام. ويشارك في فريق كتابة الملف عدد من الكوادر المتقدمة من ذوي الخبرة والاختصاص في هيئة الآثار والإدارات ذات الصلة بمحافظة بابل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.